الرئيسية / الاخبار السياسية / أكثر من (528 ) ألف نازح بجنوب دارفور

أكثر من (528 ) ألف نازح بجنوب دارفور

قال جمال يوسف مفوض العون الإنساني بجنوب دارفور إن عدد نازحي ولاية جنوب دارفور بلغ 528 ألف و338 نازحا وذلك حسب إعادة التصنيف الذي أجراه برنامج الغذاء العالمي اخيرا بالولاية.
وقال جمال “إن اعادة التصنيف تم بالاتفاق مع قيادات النازحين، موضحا ان نتائج التصنيف أسفرت عن تصنيف النازحين إلى أربعة فئات هى اللون الأحمر الذي يستحق الغذاء بصفة مستمرة وبلغ عددهم 199 الف، واللون البرتقالى إذ يستحق المواطنون الغذاء لمدة 6 أشهر وبلغ عددهم 183 ألف، أما اللون الأصفر والأخضر فأصحابه لا يستحقون الغذاء والبالغ عددهم 146 ألف و338 نازحا.”
وأرجع جمال الخطوة التى اتخذها برنامج الغذاء العالمي الى أن هناك مناطق اخرى في العالم بحاجة الى الغذاء أكثر من النازحين بدارفور.
ومن جانبها أعلنت حكومة جنوب دارفور أمس أن خطتها للعام ٢٠١٨ هي إنهاء وجود معسكرات النزوح في الولاية. وطالبت والي جنوب دارفور النازحين بتحديد خياراتهم إما بالعودة إلى مناطقهم وتلتزم الحكومة بتوفير كافة احتياجات الاستقرار لهم، وإما بالاندماج في المخططات المدنية.
وقال الوالي خلال لقائه العائدين بمنطقة سانية بمحلية بليل إن حالة الاستقرار الأمني والاجتماعي في ولايته هي التي فتحت المجال للتنمية وتوفير الخدمات للمواطنين، خاصة احتياجات قرى العودة الطوعية. بدورهم، طالب العائدون إلى منطقة سانية بمحلية بليل في ولاية جنوب دارفور بضرورة أن تعمل السلطات على توفير احتياجات الاستقرار لهم، خاصة خدمات المياه والتعليم والصحة.
(دبنقا)