الرئيسية / الاخبار السياسية / نائب برلماني:جهات كثيرة منها البرلمان اتهموا الحج والعمرة بالفساد فالرئاسة لن تشكل لها حماية

نائب برلماني:جهات كثيرة منها البرلمان اتهموا الحج والعمرة بالفساد فالرئاسة لن تشكل لها حماية


إدارة الحج والعمرة ليست أقوى من البرلمان

قانون جديد للحج والعمرة في منضدة مجلس الوزراء

استدعاء وزارة الإرشاد في مسألة أموال الحج المخفية

البرلمان: علي فارساب

كشفَ رئيس اللجنة الاجتماعية بالبرلمان الطيب الغزالي، عن تفاصيل دقيقة حول تجاوزات إدارة الحج والعمرة، وأفاد بأن قرار تبعية إدارة الحج والعمرة لرئاسة الجمهورية الذي ورد في بعض المواقع، لم تتلقَّ لجنته إخطاراً رسمياً بذلك، معلناً عن وجود جهات كثيرة تتهم إدارة الحج والعمرة بالفساد بما فيها البرلمان، ولكن الطيب دافع عنها وقال إن جميعها اتهامات لم تثبت تورطها في فساد عبر حكم قضائي، مؤكداً على تجاوزات وردت في تقرير المراجع العام لجميع المؤسسات. وأضاف بأن البرلمان في صدد مناقشتها، مشيراً إلى استعدادهم لاستدعاء جميع الأطراف التي وردت تجاوزات حولها.

هناك خبر يتحدث عن قرار تبعية إدارة الحج والعمرة لرئاسة الجمهورية؟

نحن في لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان لم يأتنا القرار بصفة رسمية، وسمعنا هذا الحديث مثل الناس في مواقع التواصل الاجتماعي وأخرى إعلامية،  بالإضافة إلى أنه لم يأتنا خطاب رسمي من الجهات التنفيذية ولاسيما وزارة الإرشاد، ومدير إدارة الحج والعمرة.

حال صحة الخبر.. كيف تنظر له؟

أي قرار يصدر لابد أن يأتي بسبب، وهناك مجلس الذكر والذاكرين تابع لرئاسة الجمهورية، ولكن إشرافها لدى وزارة الإرشاد، وحال صحة القرار يمكن أن تمنح إشرافية الحج والعمرة لوزارة الإرشاد مثل مجلس الذكر.

هناك حديث بأنَّ القرار جاء لحماية الإدارة وإحاطتها بجدار عازل حتى لا تطالها المحاسبة؟

هل ثبت الفساد على إدارة الحج، أم لا؟، وصحيح أن هناك أكثر من جهة تتهمها بالفساد لكن حتى الآن الجهة التي تثبت الفساد (المحكمة) لم تصدر قرار يؤكد ذلك، وما ورد من تجاوزات في تقرير المراجع العام سوف يذهب إلى وزارة العدل، وتجري التحريات من قبل النيابة، ويصدر التحري وبعد ذلك توجه التهم، والمحكمة هي الجهة التي — أكثر