الرئيسية / الاخبار السياسية / وزير المالية : تقانة متطورة في مصفاة الذهب

وزير المالية : تقانة متطورة في مصفاة الذهب

الخرطوم:رجاء كامل
أكد وزير المالية د. محمد عثمان سليمان الركابي ، أن التقانة المستخدمة في مصفاة السودان من أحدث التقانات الحديثة في تصفية الذهب، مؤكداً على الجودة في المعامل والمعايرة وكفاءة الكوادر السودانية التي تعمل فيها .
ونفى د.الركابي لدى زيارته الميدانية لمصفاة السودان للذهب ،أمس الأربعاء، مايشاع بأن المصفاة (متخلفة)، وقال إن معاملها حديثة تعمل بكفاءة عالية والعمل فيها يسير بصورة علمية .
ووجه وزير المالية بتكوين ثلاث لجان مهمة منها اللجنة الأولى لدراسة التجارب العالمية واللجنة الثانية لمراقبة إنتاج الذهب في مناطق الإنتاج ومتابعته حتى وصوله المصفاة واللجنة الثالثة؛ مختصة بالمعامل التي تقوم بالمعايرة .
من جانبه أشار محافظ البنك المركزي حازم عبد القادر الى المعالجات والمتابعات التي تأتي في إطار شراء وتصدير الذهب من أجل تمكين البنك المركزي ومصفاة السودان للذهب من القيام بعملياتها على الوجه الأكمل والوقوف على إمكانية استيعاب مصفاة السودان للذهب لكل ماينتج في السودان من ذهب .
واطمأن وزير المالية على صناعة الذهب في السودان، مؤكدا أن المصفاة تقوم بدورها كاملا في كل ماينتج من ذهب من خلال المعامل الحديثة وأجهزة تصفية الذهب والمحافظة على ما لديها من إمكانيات فيما يتعلق بالمعامل والإمكانيات الفنية من المهندسين والموارد البشرية للقيام بما هو مطلوب منها حتى لو زاد إنتاج السودان من الذهب الى الضعف ، مؤكدا أنها مؤهلة للقيام بعمل التصفية والمعايرة والتصدير لخارج السودان .واشار الى أن الذي يصدر يتم فيه استخدام ختم السودان ويباع لبعض الجهات الخارجية بنفس الختم؛ وذلك لأن المعايرة والتصفية أصبحت مقبولة عالمياً، مبيناً أن المصفاة تسير في اتجاه التطوير الى ماهو أفضل حتى نتمكن من الاستفادة من معدن الذهب.

الصحافة.