أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار السودان – شبكة الموقع الاول / حكومة ماي تنال ثقة برلمان بريطانيا

حكومة ماي تنال ثقة برلمان بريطانيا

نالت الحكومة المحافظة برئاسة تيريزا ماي الخميس ثقة البرلمان البريطاني بدعم من الحزب الاتحادي الديمقراطي اليميني في أيرلندا الشمالية، بحصولها على 323 صوتا مقابل 309 رفضوا منحها الثقة.

وكانت ماي قد وقعت الاثنين الماضي اتفاقا لتشكيل حكومة أقلية مع الحزب الاتحادي الديمقراطي كي يتيح لها حكم البلاد بعد أن فقد حزب المحافظين الذي تتزعمه أغلبيته البرلمانية في الانتخابات العامة التي جرت في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكانت زعيمة الحزب الاتحادي الديمقراطي آرلين فوستر قد أعربت عن سعادتها بتوقيع الاتفاق، في وقت علقت ماي بالقول إن الحزبين المعنيين “يتشاطران العديد من القيم” واصفة الاتفاق بأنه “جيد جدا”.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة لم يعد حزب المحافظين يملك سوى 317 مقعدا من أصل 650، في حي أن لدى الحزب الاتحادي الديمقراطي عشرة مقاعد فقط.

وكانت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية قد ألقت في 21 من الشهر الجاري ما يعرف بخطاب العرش السامي أمام البرلمان البريطاني الجديد، وقالت إن الحكومة البريطانية الجديدة ستضمن الحفاظ على دور بريطانيا الرائد في العالم، وستشكل لجنة لمكافحة التطرف، إضافة إلى أنها ستقدم مقترحات تتعلق بحماية الأمن القومي للمملكة المتحدة. 

كما قالت إن من أولويات الحكومة ضمان التوصل إلى أفضل اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي، وأضافت أن الحكومة المرتقبة ستعمل لتحقيق أكبر إجماع بشأن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، الذي بدأت المفاوضات بشأنه بين لندن وبروكسل.


الخبر من هنا