الرئيسية / الاخبار السياسية / الحكومة التركية تشرع في ترميم جزيرة "سواكن"

الحكومة التركية تشرع في ترميم جزيرة "سواكن"

شرعت الحكومة التركية في وضع يدها على منطقة “سواكن”، وذلك بعدما تم طلب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان من رئيس الجمهورية المشير عمر البشير منحه حق إدارة المنطقة خلال زيارته للخرطوم في الشهر الماضي.
وأوردت وكالة “الأناضول” للأنباء أن وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، أوفدت فريقا يضم 30 خبيرًا، وانها بدأت الإجراءات الأولية في عملية ترميم منطقة سواكن. وأشارت إلى أن وفد وكالة التعاون والتنسيق التركية يضم خبراء في الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وتخطيط المدن والخرائط والإنشاء والترميم.
ورجّح مصادر تحدثت لـ(الراكوبة) أن تقود الخطوة لحالة من السخط من بعض الدول ولا سيما مصر وبعض دول الخليج.
وسبق أن أعلنت دوائر صحفية وسياسية مقرّبة من الحكومات الخليجية استياءها من التقارب السوداني التركي، واتهمت الحكومة السودانية بممارسة الانتهازية السياسية، من خلال تغيير تحالفاها حسب المصلحة، وقالت إن دول الخليج ساعدت السودان كثيرا للخروج من العزلة الدولية المفروضة عليه من قبل امريكا والمجتمع الدولي.
ويهدف المشروع، بحسب الجانب التركي، إلى استكمال ترميم الجزيرة، بما يتوافق مع تاريخها وماضيها الثقافي، وتحويلها إلى مركز للسياحة الثقافية في المنطقة، من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة بين المؤسسات التركية والسودانية، خلال المرحلة القادمة.