الرئيسية / الاخبار السياسية / منظمة تنتقد تعليقات عنصرية لسعوديين وإماراتيين ضد السودان

منظمة تنتقد تعليقات عنصرية لسعوديين وإماراتيين ضد السودان

انتقدت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية الجمعة، تعليقات عنصرية أطلقها مغردون من دولة الإمارات المتحدة والمملكة العربية السعودية ضد السودان وشعبها، على خلفية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسودان.

وعبرت المؤسسة التي تتخذ من ستوكهولم مقرا لها في بيان صحفي، عن صدمتها من التعليقات، وقالت إن المغردين الإماراتيين والسعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت؛ علقوا بعنصرية فجة وبسلوك غير أخلاقي، حيث طالب أحدهم باحتلال السودان، وضرب قاعدة “سواكن” التي اتفقت تركيا مع السودان على إنشاء قاعدة عسكرية لأنقره فيها.

ووصفت “سكاي لاين” الدولية هذه التعليقات وغيرها من مغردين إماراتيين وسعوديين بأنها عنصرية وتعبر عن الصلافة والعنجهية بحق شعب السودان.

وطالبت المؤسسة الجهات المختصة في البلدين بالتصدي لهذه الإساءات، لما فيها من مخالفة للمواثيق الدولية المناهضة للعنصرية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن الاثنين الماضي من الخرطوم، أن السودان خصص جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر شرقي السودان لتركيا؛ كي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية (لم يحددها).

وميناء سواكن هو الأقدم في السودان، ويستخدم في الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية، وهو الميناء الثاني للسودان بعد بور سودان الذي يبعد 60 كلم إلى الشمال منه.

عربى21